مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نظرية المعرفة (المدخل إلى العلم والفلسفة والالهيات)    المؤلف: السبحاني، الشيخ جعفر    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۸   

الجهة الرابعة ـ التعريف لا يشمل الممتنعات

هناك مفاهيم يدركها الذهن، ويصفها باستحالة التحقق في الخارج، كالدور والتسلسل. فإنّ الدور عبارة عن توقف وجود كلِّ واحد من الشيئين على الآخر، وتحقُّقُه محالٌ ببداهة العقل، كما إذا توقف إمضاء كل واحد من الشريكين سند الشراكة، على إمضاء الآخر قبله، فإنّ هذا السند لن يمضي أبداً، لاشتراط إمضاء كل منهما بإمضاء الآخر، وهو غير متحقق.

والتسلسل عبارة عن اجتماع سلسلة من العلل والمعاليل الممكنة مترتبة غير متناهية، بأن يتوقف (أ) على (ب)، والثاني على (جـ)، والثالث على (د)، وهكذا دواليك، تتسلسل من دون أن تنتهي تلك السلسلة إلى حدّ. وتحقق هذا محال، وذلك لأنّ وجود المعلول الأخير مشروط بوجود علته المتقدمة، ووجودها مشروط بوجود علّتها أيضاً، وهكذا تتسلسل هذه القضايا المشروطة إلى غير نهاية. ومن المعلوم أنّ القضايا المشروطة المتسلسلة إلى غير نهاية لا تتحقق أبداً إلاّ إذا انتهت إلى قضية مطلقة لا يتوقف تحقُّقها على شيء، والمفروض عدمه. وعندئذ، بما أنّ تلك السلسلة كلها قضايا مشروطة غير منتهية إلى قضية مطلقة، فلن تكون موجودة أبداً. وهذا كما إذا كان إمضاء الشخص الأول للسند متوقفاً على إمضاء الثاني، والثاني على إمضاء الثالث، وهكذا إلى اللانهاية، فإنّ ذاك السند لن يرى النور أبداً، لعدم تحقق إمضاء أحد[1].

***

الجهة الخامسة ـ التعريف لا يشمل الأرقام الحسابية

من المعلوم أنّ الأرقام الحسابية لا تنتهي إلى حدّ، وقد ابتكر البشر الأرقام النجومية للتعبير عن الأرقام الهائلة، والمسافات الشاسعة بين أجزاء الكون وأجرامه، وربما يبتكر أرقاماً أُخرى أعظم منها كلما اتّسعت آفاقه.

ومن الواضح أنّ الأرقام لا وجود لها في الخارج حتّى رقم الاثنين والثلاثة،


[1] سيأتي إيضاح مستوف لاستحالة التسلسل في بحث إثبات وجود الصانع .


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب