مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: تعريب سيد المرسلين - جلد ۱    المؤلف: جعفر الهادي    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۱   

خالي الوفاض صفر اليدين.

(1) و للوقوف على هذه الحقيقة اقرأ القصة التالية التي نقلها «ديودرس».

عند ما دخل ديمتريوس القائد اليوناني الكبير «بطرا» (و هي مدينة قديمة من مدن الحجاز) بهدف فتح جزيرة العرب خاطبه سكان تلك المدينة قائلين:

لما ذا تحاربنا أيها الملك ديمتريوس و نحن من سكان الصحارى التي لا تسدّ فيها خلّة، ترانا نقطن في هذه البقاع القاحلة فرارا من العبودية. اقبل هدايانا، و ارجع الى حيث كنت، سنكون من أوفى الاصدقاء لك، و لكنك اذا رغبت في حصرنا حرمت كل هناءة، و رأيت عجزك عن اكراهنا على تبديل طرق حياتنا التي تعوّدناها منذ نعومة أظفارنا، و إذا قدرت على أسر بعضنا أيقنت أنك لن تجد واحدا ممن أسرت يستطيع أن يألف حياة غير التي ألفناها.

هنا لك رأى ديمتريوس أن يقبل هديتهم و ان يرضى بالمآب‌ [1].

(2) 2- المنطقة الوسطى و الشرقية، التي تسمى ب «صحراء العرب» و منطقة «نجد» التي هي جزء من هذه المنطقة أرض مرتفعة يقوم فيها بضع قرى صغيرة معدودة.

و لقد أصبحت الرياض التي اتخذها السعوديون عاصمة لهم بعد استيلائهم من المراكز المهمة في هذه الناحية من الجزيرة.

(3) 3- المنطقة الجنوبية الغربية من الجزيرة العربية، و التي تسمى ب «اليمن» و تمتد طولا من الشمال الى الجنوب حوالي (750) كيلومترا و من الغرب الى الشرق حوالى (400) كيلومترا.

و تقدر مساحة هذا البلد بستين الف ميل مربع تقريبا، و لكنها كانت- قبل ذلك- أوسع من هذا القدر، و قد كان قسم منها (و هو عدن) خلال النصف الاول من القرن الأخير تحت الانتداب البريطاني، و من هنا ينتهي شمالا الى نجد، و جنوبا الى عدن، و غربا الى البحر الأحمر و شرقا الى صحراء الربع‌


[1] حضارة العرب: تأليف غوستاف‌لوبون ص 91- 92 ترجمة عادل و عبتر.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب