مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: تعريب سيد المرسلين - جلد ۱    المؤلف: جعفر الهادي    الجزء: ۱    الصفحة: ۵۷   

و التقرب الى اللّه الواحد القادر.

(1)

الآداب مرآة آداب الشعوب و نفسياتها:

المخلّفات الفكرية و الثقافية، و ما يتركه أي شعب من الشعوب من قصص و حكايات افضل وسيلة للتعرف على خلفياته النفسية و الأخلاقية، ذلك لأنّ الآداب بما فيها الشعر و القصة، و الخطبة و الحكاية، و المثل و الكناية مرآة صادقة تعكس المستوى الفكري لأيّة جماعة، و تعتبر خير مقياس لتمدّنها، و حضارتها، و أفكارها و نفسياتها، تماما كما تحكي اللوحات الفنية عن حياة عائلة، أو منظر طبيعي جميل، أو اجتماعات صاخبة، أو مشاهد قتالية.

إن القصائد و الأمثال العربية التي كانت رائجة آنذاك تستطيع- قبل كل شي‌ء- أن تكشف عن الوجه الحقيقي لتاريخهم و نمط حياتهم و سلوكهم، و لهذا السبب لا يجوز لأي مؤرخ واقعي يسعى الى الحصول على صورة كاملة عن تاريخ شعب من الشعوب أن يتجاهل التركة الفكرية و الأدبية و الثقافية لذلك الشعب سواء أ كان شعرا أم نثرا، أمثالا أم حكما، قصصا أم أساطير.

و من حسن الحظ أنّ مؤرخي الإسلام اثبتوا و سجلوا باتقان ما اثر من العرب ممّا يرتبط بآدابهم في العصر الجاهلي بقدر ما اتيح لهم ذلك.

(2) و قد كان ابو تمام «حبيب بن اويس» (المتوفى عام 231 هجرية) و الذي يعتبر من كبار أدباء الشيعة، و له قصائد رائعة في مدح آل الرسول، ممن اعتنى عناية بالغة بهذه الناحية، حيث جمع في كتاب واحد طائفة كبيرة جدا من الشعر الجاهلي مفصلة في عشرة ابواب هي:

1- الحماسة.

2- المراثي.

3- الادب.

4- النسيب.

5- الهجاء.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب