مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: تعريب سيد المرسلين - جلد ۱    المؤلف: جعفر الهادي    الجزء: ۱    الصفحة: ۶۳   

و قال سبحانه: «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَ لا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ» [1].

و قال تعالى: «وَ إِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَ لا تُمْسِكُوهُنَّ ضِراراً لِتَعْتَدُوا وَ مَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ» [2].

و خلاصة القول؛ إن المرأة كانت في العهد الجاهليّ بشرّ حال، و يكفي لتلخيص ما قلناه انه لما خطب احدهم الى رجل ابنته، و ذكر له المهر و الصداق قال: إنّي و إن سيق إليّ المهر ألف و عبدان (اي عبيد و مماليك) و ذود (و هو من الابل من الثلاث الى العشر) عشر، أحبّ أصهاري إليّ القبر و قال شاعرهم، في ذلك.

لكلّ أبي بنت يراعي شئونها--ثلاثة أصهار إذا حمد الصهر

فبعل يراعيها و خدر يكنها--و قبر يواريها و أفضلها القبر [3]

كما ان العرب كانت مصفقة و متفقة على توريث البنين دون البنات‌ [4].

(1)

مقارنة بسيطة:

و لو لاحظت أيها القارئ الكريم الحقوق التي قررها الإسلام في مجال (المرأة) لاذعنت- حقا- بأن هذه الاحكام و المقررات و هذه الخطوات المؤثرة التي خطاها النبي الاكرم (صلّى اللّه عليه و آله) في سبيل اصلاح حقوق المرأة، و تحسين اوضاعها، هي بذاتها شاهد حق، و دليل صدق على حقانيّته، و صدق ارتباطه بعالم الوحي.

فاية رعاية و لطف بالمرأة و حقوقها و أي اهتمام بشأنها و كرامتها أعلى و اكثر من ان يوصي النبي الاكرم (صلّى اللّه عليه و آله) مضافا الى ما جاء في آيات و احاديث كثيرة تؤكّد على حقوق المرأة و توصي أتباع هذا الدين بالرحمة بهن و احترامهن في‌


[1] النساء: 19.

[2] البقرة: 231.

[3] بلوغ الارب: ج 2 ص 9.

[4] المحبر: ص 236.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب