مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: سيرة المصطفى نظرة جديدة    المؤلف: هاشم معروف الحسني    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۳۴   

اسلام ابي ذر الغفاري‌

لقد كان ابو ذر من السابقين الى الاسلام و من المتألهين كما جاء في بعض المرويات، و اسمه جندب، و سماه رسول اللّه (ص) عبد اللّه، و كان هذا الاسم احب إليه من الاسم الذي اختارته له أمه.

و يروي الرواة في تاريخه انه كان في اول امره يقطع الطريق على الناس فيصيب من اموالهم ما يشاء في الليل و النهار، و لا يصده عن هدفه شي‌ء، و في الوقت ذاته كان يعبد الأصنام، و يختص منها بصنم يدعى مناة صنم القبيلة و لكن عبادة الأصنام على غموضها و غفلة الجاهلين عن بطلانها، و تسليمها تسليما فرضته العادة عليهم كان في نفس ابي ذر منها اشياء تحرك مشاعره احيانا الى التفكير و التأمل في امرها.

فقد جاء عنه انه قدم لصنمه مناة في بعض الأيام لبنا، و مضى بعيدا عنه، و بينما هو يفكر في عمله هذا، و اذا بثعلب يهجم على وعاء اللبن فيأكل ما فيه، و لا يكتفي بذلك حتى يبول على الصنم، فأثر هذا الحادث عليه و هالته جرأة الثعلب على معبوده و رجع يفكر في امر هذا المعبود الذي لم يستطع ان يدفع عن نفسه ضرر الثعلب و تحديه فكيف يدفع الضرر عن غيره ممن يعبدونه و يرجونه لدفع ما يحيق بهم من اضرار و نكبات.

و مضى يقول: ما عسى ان يكون لهذا المعبود الذي اعبده من قدرة، و هو حجر جامد لا يستطيع تحريك يديه ليرد عنه عادية كلب من كلاب البر امطره ببوله، و لم يلبث و هو غارق في هذا النوع من التفكير ان هتف بنفسه يردد:

أربّ يبول الثعلبان برأسه* * * لقد ذل من بالت عليه الثعالب‌

فلو كان ربا كان يمنع نفسه* * * و لا خير في رب نأته المطالب‌


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب