مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: سيرة المصطفى نظرة جديدة    المؤلف: هاشم معروف الحسني    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۳۴   

ما كانوا يصنعون، و تكرر منهم هذا العمل، و اخيرا جاء عمرو بن الجموح و وضع السيف في عنق الصنم، و قال له: اذا كان فيك خير فامنع نفسك الليلة فهذا السيف في عنقك، فلما امسى و نام جاءوا و اخذوا منه السيف و ربطوا به كلبا ميتا و القوهما في بئر للجيف و الأوساخ.

و اصبح عمرو بن الجموح فلم يجد شيئا و مضى يفتش عنه فوجده في البئر منكسرا مقرونا بكلب ميت، فلما رآه رجع الى رشده و آمن بمحمد و آله محمد و انشد يخاطب الصنم.

و اللّه لو كنت إلها لم تكن* * * أنت و كلب وسط بئر في قرن‌

الاسراء و المعراج‌

لقد اتفق المسلمون على ان النبي (ص) اسري به ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى، و منه عرج الى السماء ليرى من مظاهر قدرة اللّه و عجائب مخلوقاته ما خفي على اهل الأرض و عجزت عنه عقولهم و مداركهم، و نص القرآن الكريم على المرحلة الأولى من مراحل تلك الرحلة في الآية من سورة الإسراء:

سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى‌ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.

و اختلف المؤرخون و المحدثون في تاريخهما، فقيل انهما كانا قبل موت أبي طالب، و انه افتقده في الليلة التي أسري به فلم يجده فظن ان قريشا تمكنت منه و أخفت اثره، فأوعز الى بني هاشم ان يأخذ كل واحد منهم سيفه و يهاجم قريشا ليثأر له منهم. و قبل تنفيذ الخطة مر بباب ابنته هند المعروفة بأم هانئ فوجده على بابها كما جاء في رواية اليعقوبي. و جاء فيها انه جمع‌


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب