مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار(ص)    المؤلف: شُرَّاب، محمد حسن    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۵۳   

فصل في ذكر مناقب سيدنا الحسين السبط ابن الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) ابن فاطمة بنت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و سلم)

(ولد) الحسين (رضي الله عنه) بالمدينة لخمس خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة و كانت أمه علقت به بعد أن ولدت أخاه الحسن (رضي الله عنه) بخمسين ليلة و هكذا صح النقل في ذلك (و حنكه) (صلّى اللّه عليه و سلم) بريقه و أذن في أذنه و تفل في فمه و دعا له و سماه حسينا يوم السابع و عق عنه بكبش و قال لأمه: احلقي رأسه و تصدقي بزنة شعره فضة كما فعلت بأخيه الحسن (و كنيته) أبو عبد اللّه لا غير (و ألقابه) الرشيد و الطيب و الزكي و الوفي و السيد و المبارك و التابع لمرضاة اللّه و السبط؛ و أشهرها الزكي؛ و أعلاها رتبة ما لقبه (صلّى اللّه عليه و سلم) في قوله عنه و عن أخيه إنهما سيدا شباب أهل الجنة و كذلك السبط فإنه صح عن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و سلم) أنه قال «حسين سبط من الأسباط» (و كان) الحسين (رضي الله عنه) أشبه الخلق بالنبي (صلّى اللّه عليه و سلم) من سرته إلى كعبه (و شاعره) يحيى بن الحكم و جماعة غيره (و بوابه) أسعد الهجري (و نقش) خاتمه لكل أجل كتاب (و معاصره) يزيد بن معاوية و عبيد اللّه ابن زياد (و مروياته) من الأحاديث ثمانية.

(و هذه نبذة من الأحاديث الواردة في حقه): أخرج الحاكم و صححه عن يعلى العامري أن النبي (صلّى اللّه عليه و سلم) قال: «حسين مني و أنا من حسين اللهم أحب من أحب حسينا، حسين سبط من الأسباط». و روى ابن حبان و ابن سعد و أبو يعلى و ابن عساكر عن جابر بن عبد اللّه قال: سمعت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و سلم) يقول: «من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة». و في لفظ «إلى سيد شباب أهل الجنة فلينظر إلى الحسين بن علي». و روى خيثمة بن سليمان عن أبي هريرة: «أن النبي (صلّى اللّه عليه و سلم)


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب