مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار(ص)    المؤلف: شُرَّاب، محمد حسن    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۸۶   

فصل في ذكر مناقب السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهم)

فأخوها موسى الكاظم و لم أعثر على أمها نعم إن كانت شقيقته فأمها حينئذ حميدة بضم الحاء و فتح الميم كما ضبطه بعضهم البربرية قال الشعراني في المنن في الباب العاشر أخبرني سيدي علي الخواص أن السيدة عائشة ابنة جعفر الصادق (رضي الله عنهما) في المسجد الذي له المنارة القصيرة على يسارك و أنت تريد الخروج من الرميلة إلى باب القرافة اه لكن قد تقدم في ترجمة جعفر الصادق عند الكلام على أولاده عن الفصول المهمة ان بنت جعفر الصادق اسمها فروة و هو محل نظر.

قلت على فرض أن جعفر الصادق (رضي الله عنه) لم يرزق من الإناث إلا فروة هذه يحتمل أن يكون هذا الاسم لقبا لعائشة أو كنية و سقط من الكاتب لفظ أم و يرشحه أن جدتها أم أبيها جعفر تدعى أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) و اللّه أعلم بحقيقة الحال و الظن لا يغني من الحق شيئا. قال الشعراني في طبقاته في فصل ذكر جماعة من عباد النساء قال و منهن السيدة عائشة بنت جعفر الصادق (رحمها الله) و هي المدفونة بباب قرافة مصر (رضي الله عنها) كانت تقول و عزتك و جلالك لئن ادخلتني النار لآخذن توحيدي بيدي و أدور به على أهل النار و أقول لهم وحدته فعذبني توفيت سنة خمس و أربعين و مائة (رضي الله عنها) اه. و مثله في طبقات المناوي.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب