مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة    المؤلف: الطنطاوي، محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۱   

توفي رحمه الله بالبصرة سنة 249هـ على الأشهر.
4- أبو حاتم السجستاني: هو سهل بن محمد، نشأ بالبصرة، وأخذ عن "أبي زيد والأصمعي وأبي عبيدة"[1] وقرأ كتاب سيبويه مرتين على الأخفش، ثم نبه شأنه فانتفع الناس بدراسته، إلا أنه لم يكن حاذقا بالنحو، له مصنفات مختلفة منها إعراب القرآن، وكتاب الإدغام، توفي سنة 250هـ.
5- الرياشي: هو أبو الفضل العباس بن الفرج مولى محمد بن سليمان الهاشمي، ولقب بالرياشي لأن أباه كان عبدا لرجل من جذام اسمه رياش فانتقل اللقب من أبيه بعد الشهرة إليه. نشأ بالبصرة وأخذ النحو عن المازني وسمع منه كتاب سيبويه، واللغة عن الأصمعي، ثم صار من كبار النحاة واللغويين، له تصانيف ليس منها كتاب نحو، قتل وهو يصلي الصبح قائما في الفتنة المشئومة "موقعة الزنج" بالبصرة المضروب بها المثل المشهور، كان دخولهم فيها وقت صلاة الجمعة في شوال سنة 257هـ.


[1] لم يترجم المؤلف رحمه الله لهؤلاء الأعلام الثلاثة مع أنهم من أبرز علماء العربية في القرن الثاني الهجري ومطلع القرن الثالث.
توفي أبو زيد سعيد بن أوس الأنصاري سنة 215هـ، وقيل 214هـ، وله 93 سنة.
وولد أبو عبيدة معمر بن المثنى سنة 112هـ وتوفي سنة 207هـ وقيل 208 وقيل 209 وقيل 210 وقيل 211هـ.
وولد الأصمعي سنة 123 ومات سنة 210هـ وقيل 215هـ.
الطبقة السابعة:
1- المبرد: هو أبو العباس محمد بن يزيد من بنى ثمالة "بطن من أزد شنوءة" ولد بالبصرة وأخذ عن "الجرمي والمازني وأبي حاتم" وغيرهم إلا أن أغلب تلقيه عن المازني، ثم نبه قدره في البصرة وانتهت إليه الرياسة حتى قال الناس: ما رأى محمد بن يزيد مثل نفسه.
فأما سبب تلقيبه بالمبرد فقال ياقوت: "وإنما لقب بالمبرد لأنه لما صنف المازني "كتاب الألف واللام" سأله عن دقيقه وعويصه فأجابه بأحسن


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب