تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: إحياء علوم الدين - المجلد ۱    المؤلف: ابو حامد الغزالی    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۷   

مجلدات من التفریعات الدقیقة التی تنقضی الدهور و لا یحتاج إلى شیء منها ،و إن احتیج لم تخل البلد عمن یقوم بها و یکیفیه مئونة التعب فیها،فلا یزال یتعب فیها لیلا و نهارا،و فی حفظه و درسه و یغفل عما هو مهم نفسه فی الدین،و إذا روجع فیه قال اشتغلت به لأنه علم الدین و فرض الکفایة،و یلبّس على نفسه و على غیره فی تعلمه،و الفطن یعلم أنه لو کان غرضه أداء حق الأمر فی فرض الکفایة لقدّم علیه فرض العین ،بل قدم علیه کثیرا من فروض الکفایات، فکم من بلدة لیس فیها طبیب إلا من أهل الذمة،و لا یجوز قبول شهادتهم فیما یتعلق بالأطباء من أحکام الفقه ثم لا نرى أحدا یشتغل به،و یتهاترون على علم الفقه لا سیما الخلافیات و الجدلیات و البلد مشحون من الفقهاء بمن یشتغل بالفتوى و الجواب عن الوقائع.

فلیت شعری کیف یرخص فقهاء الدین فی الاشتغال بفرض کفایة قد قام به جماعة، و إهمال ما لا قائم به؟هل لهذا سبب إلا أن الطب لیس یتیسر الوصول به إلى تولى الأوقاف و الوصایا و حیازة مال الأیتام و تقلد القضاء و الحکومة و التقدم به على الأقران و التسلط به على الأعداء،هیهات هیهات!قد اندرس علم الدین بتلبیس علماء السوء،فاللّٰه تعالى المستعان،و إلیه الملاذ فی أن یعیذنا من هذا الغرور الذی یسخط الرحمن،و یضحک الشیطان! و قد کان أهل الورع من علماء الظاهر مقرین بفضل علماء الباطن و أرباب القلوب،کان الامام الشافعی رضى اللّٰه عنه یجلس بین یدی شیبان الراعی کما یقعد الصبی فی المکتب و یسأله کیف یفعل کذا و کذا،فیقال له :مثلک یسأل هذا البدوی؟فیقول:إن هذا وفق لما أغفلناه.

و کان أحمد بن حنبل رضى اللّٰه عنه و یحیى بن معین یختلفان إلى معروف الکرخی و لم یکن فی علم الظاهر بمنزلتهما و کانا یسألانه.و کیف و قد

قال رسول اللّٰه صلى اللّٰه علیه و سلم[1] لما قیل له:کیف نفعل إذا جاءنا أمر لم نجده فی کتاب و لا سنة ؟فقال صلی اللّٰه علیه و سلم:«سلوا الصّالحین و اجعلوه شورى بینهم». و لذلک قیل:علماء الظاهر زینة الأرض و الملک،و علماء الباطن زینة السماء و الملکوت .و قال الجنید رحمه اللّٰه:قال لی السری شیخی یوما:إذا قمت من عندی فمن تجالس؟ قلت المحاسبی فقال:نعم خذ من علمه و أدبه و دع عنک تشقیقه الکلام و ردّه على المتکلمین ،ثم لما


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر