اسم الکتاب: نظام النکاح في الشريعه الاسلاميه الغراء - جلد ۱
المؤلف: السبحاني، الشيخ جعفر
الجزء: ۱
الصفحة: ۱۲۴
ذکرت من کراهته و بغضه لها».[1] و فی موثقة السکونی قال: «طلاق الأخرس أن یأخذ مقنعتها و یضعها علی رأسها و یعتزلها».[2]و لیس النکاح أشدّ حالًا من الطلاق فقد اکتفی فیه بما یعرف به من أفعاله، فلیکن النکاح مثله. و علی ذلک تکفی إشارته فی نکاحه، إذا عرف منها قصد الإنشاء. و هل یعتبر تحریک لسانه مضافاً إلی إشارته؟ قیل: نعم، إذ لا تنفکّ إشاراته عن تحریک لسانه، و أمّا قوله علیه السّلام فی صحیحة البزنطی: «بالذی یعرف به من أفعاله» فلا یخالف ما ذکر، لأنّ المفروض أنّه یُفهم مقاصده بالإشارة المقارنة مع تحریک لسانه، فالمقارنة الغالبیة بین الإشارة و تحریک اللسان فی الأخرس یصدّنا عن الاکتفاء بمطلق الإشارة. و یؤیّده ما ورد فی قراءته فی موثّقة السکونی عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: «تلبیة الأخرس و تشهّده و قراءته القرآن فی الصلاة تحریک لسانه و إشارته بإصبعه».[3] المسألة الثالثة عشرة: فی کفایة الکتابة و عدمها المشهور عدم کفایة الکتابة، لعدم الدلیل علیها، و جریان السیرة علی اللفظ فی الإنشاء. و لکنّه لو کانت الکتابة أمراً رائجاً بین الأقوام بحیث یکون الاعتبار بها دون اللفظ فالأقوی الاکتفاء بها، و قد عرفت أنّه «لکلّ قوم نکاح» و هو إمضاء له بکلّ ما یتحقّق به من الشئون، و مع ذلک طریق الاحتیاط معلوم.
[1] الوسائل: 15، الباب 19 من أبواب مقدّمات الطلاق و شرائطه، الحدیث 1. [2] الوسائل: 15، الباب 19 من أبواب مقدّمات الطلاق و شرائطه، الحدیث 3. [3] الوسائل: 4، الباب 59 من أبواب القراءة فی الصلاة، الحدیث 1.
|