مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نهاية التقرير في مباحث الصلاة - جلد ۱    المؤلف: البروجردي، السيد حسين    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۹   

خطاها في سلّم العلم و المعرفة و في تدريسه و تعليمه و تأليفه، و حتى في حياته الشخصية كما نلاحظ ذلك في معالم حياته، حتى غدت كلّها مدرسة متكاملة، سعيد من نال حظّا وفيرا منها.

أعماله في بروجرد:

في أطول فترة علمية قضاها- قرابة الخمسين سنة باستثناء طفولته- في حوزتها التي كان مغرما بعلومها و شغوفا بدروسها، و مستوعبا لبحوثها، و كانت حقّا منهلا سلسبيلا، لم يذق شربه أنقع لغليله منها. و راحت هذه المرحلة من عمره الشريف تدقّ في شخصه الكريم أعمدة العلم، و تجذّرها في مداركه، و تفتح له من كلّ باب يرده أبوابا أخر، و من كلّ نشاط يخطو نحوه خطواته الرصينة أنشطة أخر أكثر نفعا و أعظم استيعابا لعلوم أهل البيت عليهم السّلام، التي نذر نفسه منذ صغره لخوض غمارها، تدريسا و بحثا. و معالم حياته المباركة الفكرية منها و القيادية كانت نتيجة هذه السنين الطويلة و ثمرة لجهود عظيمة تتجلّى عبر ما بحثه و ما تركه من آثار تدلّنا بوضوح على ما كان يتمتّع به الرجل من فكر ثاقب، و نشاط لا يعرف التوقّف في التحقيق و البحث.

و من أراد الاطّلاع على قدراته الفائقة و خدماته الجليلة، فليرجع و ليحتكم إلى أعماله و مؤلّفاته و إلى ما شهد به أساتذته و تلامذته.

لقد كان ذا باع طويل و إلمام بكلّ جوانب العلوم الحوزوية، و كان على تبحّر واسع بعلمي الرجال و الحديث، فهو فيهما صاحب مدرسة خاصة، ألّف في هذين العلمين كتبا قيّمة. حقّا إن الفقيه لا يكون فقيها ما لم يكن متبحرا بعلم الرجال و ملمّا به أيّما إلمام. و فعلا نضجت عنده في بروجرد فكرة تأليف أعماله الجبارة و التي احتضنت ما بين لابتيها: الموسوعة الرجالية و جامع أحاديث الشيعة و الأضابير الفقهية الأخرى.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب