مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نهاية التقرير في مباحث الصلاة - جلد ۱    المؤلف: البروجردي، السيد حسين    الجزء: ۱    الصفحة: ۸   

و مناظرة، فحصل منها على نصيب تحتاج إليه حياته العلمية. و كان إلى جانب ذلك يحضر دروسا اخرى مستفيدا من أساتذة الحوزة العلمية في بروجرد، فدرس في هذه المرحلة علم المنطق و الفقه و الأصول، و أتمّها على أيدي أساتذة الحوزة العلمية. منهيا هذه المرحلة من حياته العلمية سنة 1310 ه، و قد أكمل فيها المقدّمات و السطوح العالية. و قد هيّأته هذه الدراسة و استيعابه المبكر لعلومها ليكون مدرّسا ممتازا في الحوزة الأخرى التي انتقل إليها في أصفهان فيما بعد.

و بانتقاله إلى مدينة أصفهان، تنتهي المرحلة الأولى من حياته، ليبدأ مرحلة اخرى سنة 1328 قمرية بعد أن عاد إلى بروجرد من أصفهان و النجف مجتهدا فقيها، ليقضي فيها ستّا و ثلاثين سنة أستاذا فذّا، و باحثا لامعا، و محقّقا جادّا قلّ نظيره، فعكف عليه طلبة حوزة بروجرد، ليستنيروا بإيمانه و تقواه، و يستزيدوا من معارفه و علومه، التي استقاها من أقطاب العلم و أئمّة الدين في كلّ من مدينتي أصفهان و النجف الأشرف.

المرحلة الثانية: أصفهان‌

بعد أن اكتملت عند سيدنا مرحلتا المقدّمات و السطوح انتقل إلى مدينة أصفهان حيث أكبر الحوزات العلمية يومذاك. إذ كان فيها من حملة العلم و إبطاله عدد لا يستهان به‌ [1]، و كان عمره ثمانية عشر عاما، أي في سنة 1310. و قضى في أصفهان عشر سنوات (1310- 1320) استاذا لمرحلة السطوح، و تلميذا يحضر بحوث كبار علمائها، حتى أتقن السطوح، و تقدّم على أقرانه و زملائه، و اشتغل بتدريس «قوانين الأصول» برهة، استفاد منه خلالها بعض الطلّاب‌ [2]، فعظم علمه، و صقلت مواهبه، و توسّعت دائرة أفقه، لتشمل مجالات العلوم الحوزوية المختلفة من‌


[1] تقباء البشر 2: 605.

[2] تقباء البشر 2: 605.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب