مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: هيويات فقهية    المؤلف: السند، الشيخ محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۱   

المقدّمة الرابعة: في أنواع الشهور

قسّم الهيويون الشهر إلى ثلاثة أقسام:

الأول: الشهر الوسطى أو الشهر الزيجي،

و هو بأن يعد أول شهر قمري ثلاثين يوما، ثمّ الشهر الثاني يعد تسعة و عشرين يوما ثمّ ثلاثين ثمّ تسعة و عشرين و هكذا دواليك، و تقسم الشهور بهذا التقسيم حتى يسهل عليهم الحساب، فاذا رصدوا الهلال في أول محرم فانهم يتمكنون من محاسبة متى سوف تحصل الرؤية في صفر و الاشهر التي بعده.

الثاني: الشهر النجومي الطبيعي،

و هو دور القمر بلحاظ نقطة فضائية معينة ينطلق منها إلى أن يعود إلى نفس هذه النقطة و تستغرق دورته هذه 27 يوماً و 7 ساعات و 33 دقيقة.

ففي معجم اصطلاحات النجوم «الشهر النجومي عبارة عن دوران القمر حول الأرض في 27 يوما و 7 ساعات و 33 دقيقة، أي وصوله إلى نفس النقطة التي بدأ الحركة منه».

الثالث: الشهر الحقيقي الاقتراني،

و هو دورة القمر حول الأرض بلحاظ أشكال تنور القمر من الشمس، أي النسبة بين وضع و النيّرين بالاضافة إلى الأرض.

و عرفه الهيويون أنه دورة القمر من اقترانه و اجتماعه مع الشمس إلى اقتران آخر و حيث أنه يؤثر فيه حركتان، حركته حول الأرض و الاخرى حركة الأرض السنوية حول الشمس و بسبب ذلك يكون الدور هاهنا أطول من الدور في الدور النجومي، فهو 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة و هو الدور الاقتراني، و هذا بخلاف دوره من نجمة ما إلى أن يعود اليها.

و قد حكى المجلسي قدس سره في رسالته مفتتح الشهور أن بعض الاتراك و اليهود كانوا يجعلون مبدأ الشهور اقتران النيّرين «المحاق» لكن عامة المنجمين لم يستحسنوا


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب