مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: هيويات فقهية    المؤلف: السند، الشيخ محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۲   

ذلك بل جعلوا المبدأ تكون الهلال لفوائد عديدة منها أضبطية الرصد و مناسبة التولد للشهر الجديد و نحوها.

نعم الكثير من شعوب العالم اليوم يعدّون المحاق أول منازل القمر، و لذا يعدّون مبدأ اليوم في منتصف الليل.

قال أبو ريحان البيروني: «الشهر قسمان طبيعي، و اصطلاحي وضعه الناس، أما الطبيعي فهو مقدار ما يدور القمر من نقطة كمن نجمة ما تبعد عن الشمس بجهة المشرق أو المغرب إلى أن يعود إلى تلك النقطة و النجمة.

و أما الثاني فهو بلحاظ أشكال تنور القمر من الشمس، و لاعتياد الناس بتلك الاشكال وضعوا لفظة الشهر بإزائها و مقدار الثاني تسعة و عشرون يوماً و نصف يوم و شيئاً فمجموع الشهرين يكون تسعة و خمسين يوماً فجعلوا أحدهما ثلاثينا و الآخر تسعة و عشرين و هذا تقدير وسطي (الشهر الوسطى)» [1]، و كلامه كما لا يخفى متضمن لتعريف ثلاثة أقسام من الشهر النجومي الطبيعي و الاقتراني و الزيجي الوسطى.

الرابع: الشهر الحقيقي العرفي الشرعي،

و هو الذي بين الهلالين.

و في الفتاوى الواضحة اشكال و جواب ما حاصله:

أن الشهر القمري الطبيعي قد يكون تسعة و عشرين يوما و ان الشهري القمري الشرعي المرتبط بالرؤية قد يتأخر عن الطبيعي ليلة، فاذا جمع الافتراضان فسيكون الشهر القمري الشرعي 28 يوما لانه بدأ متأخراً عن الأول و انتهى بنهايته.

و الجواب: أن في مثل هذه الحالة يحسب بدايتهما معا على الرغم من عدم الرؤية كي لا يحصل النقص، و بهذا يكون بدء الشهر القمري الشرعي اما بالليلة التي يمكن رؤية الهلال لاول مرة فيها أو في الليلة التي لم ير فيها الهلال كذلك و لكن رؤي في ليلة الثلاثين من تلك الليلة، انتهى.


[1] التفهيم لأوائل صناعة التنجيم ص 220.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب