مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: موسوعة الإمام الخميني ۲۶ و ۲۷ (وسيلة النجاة) - جلد ۱    المؤلف: اصفهانى، ابوالحسن    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۹   

بينها في صلاة واحدة؛ بأن يوضع الجميع قدّام المصلّي مع رعاية المحاذاة، أو يجعل الجميع صفّاً واحداً؛ بأن يجعل رأس كلّ عند ألية الآخر شبه الدرج‌ [1] ويقوم المصلّي وسط الصفّ ويراعي في الدعاء لهم بعد التكبير الرابع ما يناسبهم؛ من تثنية الضمير أو جمعه وتذكيره وتأنيثه.

(مسألة 10): إذا حضر في أثناء الصلاة على الجنازة- كما بعد التكبيرة الاولى- جنازة اخرى يجوز تشريك الاولى مع الثانية في التكبيرات الباقية، فتكون ثانية الاولى اولى الثانية، وثالثة الاولى ثانية الثانية، وهكذا، فإذا تمّت تكبيرات الاولى يأتي ببقيّة تكبيرات الثانية، فيأتي بعد كلّ تكبير مختصّ ما يخصّه من الدعاء، وبعد التكبير المشترك يجمع بين الدعائين، فيأتي بعد التكبير الذي هو أوّل الثانية وثاني الاولى بالشهادتين مع الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم وهكذا.

القول: في آداب الصلاة على الميّت‌

و هي امور:

منها: أن يقال قبل الصلاة «الصلاة» [2] ثلاث مرّات، و هي بمنزلة الإقامة للصلاة. ومنها: أن يكون المصلّي على طهارة من الحدث، من الوضوء أو الغسل أو التيمّم، ويجوز التيمّم بدل الغسل أو الوضوء هنا حتّى مع وجدان الماء إن خاف فوت الصلاة لو توضّأ أو اغتسل بل مطلقاً. ومنها: أن يقف الإمام أو المنفرد عند وسط الرجل بل مطلق الذكر، وعند صدر المرأة بل مطلق الانثى. ومنها:


[1] الأحوط ترك هذه الكيفية والاقتصار على الاولى.

[2] الأحوط الإتيان بها رجاءً.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب