تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الکشي - جلد ۱    المؤلف: الشيخ الطوسي متوفي ۴۶۰ - التحقيق السيد مهدي الرجائي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۸۷   


[و بريدة الاسلمي ]
و بريدة الاسلمي (1)
و في جامع الاصول: أسلم هو و أبوه عام خيبر، و سكن البصرة الي أن مات بها سنة اثنتين و خمسين، و قيل: سنة ثلاث، و كان من فضلاء الصحابة و فقهائهم، و سئل عمران بن الحصين عن متعة النساء فقال: أتانا بها كتاب الله و أمرنا بها رسول الله صلي الله عليه و آله ثم قال فيها رجل برأيه ما شاء فلا يتبع قوله، و لو لم ينه عنه ما زني الا شقي.
يعني به عمر بن الخطاب و نهيه عنها برأيه في مقابلة نص الكتاب و السنة.
قوله رحمه الله تعالي: و بريدة الاسلمي هو أخو أبي داود لأمه، و قد سبق في ترجمة أبي داود في حديث أبي داود في حديث عمران بن حصين الخزاعي أن رسول الله صلي الله عليه و آله أمر فلانا و فلانا أن يسلما علي علي عليه السلام بإمرة المؤمنين. و هو أبو عبد الله الاسلمي بريدة- بضم الموحدة و فتح الراء و اسكان المثناة من تحت ثم الدال المهملة و الهاء أخيرا- ابن الحصيب- بضم الحاء و فتح الصاد المهملتين علي التصغير- ابن عبد الله بن الحارث.
و في القاصرين من يصحف غالطا فيعجم الخاء و يفتحها و يكسر الصاد المهملة بعدها.
قال في القاموس في ح ص ب: بريدة بن الحصيب كزبير صحابي و محمد بن الحصيب حفيده «1».
و في المغرب: البردة بالهاء كساء مربع أسود صغير و بها كني أبو بردة بن نيار صاحب الجذعة و اسمه هاني، و بتصغيرها سمي بريدة بن الحصيب و ابنه سليمان بن بريدة، يروي عن أبيه و عنه علقمة.
و الشيخ رحمه الله في كتاب الرجال ذكره في عداد الصحابة قال: بريدة بن الحصيب الاسلمي، و قيل: أبو الحصيب «2»، ثم ذكره في أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام


(1) القاموس: 1/ 55
(2) رجال الشيخ: 10 و فيه الخصيب بالخاء المعجمة


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر