تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الکشي - جلد ۱    المؤلف: الشيخ الطوسي متوفي ۴۶۰ - التحقيق السيد مهدي الرجائي    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۰۳   

قال أخبرنا محمد بن أحمد، (1) عن أبان بن عثمان، عن ليث المرادي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ان أبا سعيد الخدري كان قد رزق هذا الامر، (2) و أنه اشتد نزعه فأمر أهله أن يحملوه الي مصلاه الذي كان يصلي فيه ففعلوا فما لبث أن هلك.
قوله رحمه الله تعالي: أخبرنا محمد بن أحمد هكذا في نسخ كثيرة و هو اما محمد بن أحمد بن حماد أبو علي المحمودي المروزي من أصحاب أبي الحسن الثالث الهادي عليه السلام و هو الاظهر.
أو محمد بن أحمد بن اسماعيل بن بزيع، من أصحاب أبي الحسن الاول الكاظم، و أبي الحسن الثاني الرضا، و أبي جعفر الثاني الجواد عليهم السلام، و ابن أخي محمد بن اسماعيل بن بزيع.
أو محمد بن أحمد بن قيس بن غيلان من أصحاب أبي الحسن الرضا عليه السلام و المحمدون كلهم ثقاة، فالطريق صحي علي كل حال بأبان بن عثمان.
و في طائفة من النسخ «محسن» مكان «محمد»، و هو أبو أحمد البجلي محسن ابن أحمد القيسي من موالي قيس بن غيلان، يروي عن أبي الحسن الرضا عليه السلام ذكره الشيخ «1» و النجاشي «2» و الطريق به حسن.
قوله عليه السلام: كان قد رزق هذا الامر أي دين التشيع و الولاية لأهل البيت عليهم السلام، و اشتد نزعه فأمر أهله أن يحملوه الي مصلاه الذي كان يصلي فيه ففعلوا فما لبث أن هلك.
و في الحديث: عنه أنه قال عند موته: ائتوني بثياب جدد سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: «يحشر المرء في ثيابه التي مات فيها» و كأنه صلي الله عليه و آله أراد بها ثياب الروح النورية الملكوتية من العلوم و الاعتقادات و الاخلاق و الملكات، لا ثياب البدن الظلماني الهيولاني من البرد و الصوف و القطن و الكتان.


(1) رجال الشيخ: 393
(2) رجال النجاشي: 331


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر