تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الکشي - جلد ۱    المؤلف: الشيخ الطوسي متوفي ۴۶۰ - التحقيق السيد مهدي الرجائي    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۰۴   

85- حمدويه، قال حدثنا يعقوب بن يزيد، (1) عن ابن أبي عمير، عن الحسين ابن عثمان، عن ذريح، قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: كان علي بن الحسين عليهما السلام و معني الحديث: أن مدار السعادة في النشأة الآخرة علي حسن الخاتمة في هذه النشأة، فالمرء يحشر في ثيابه الروحانية التي هي خاتمة حال نفسها المجردة بحسب العقيدة و العمل.
قال ابن الاثير في النهاية: و في حديث الخدري لما حضره الموت دعا بثياب جدد فلبسها، ثم ذكر عن النبي صلي الله عليه و آله انه قال: «ان الميت يبعث في ثيابه التي يموت فيها».
قال الخطابي: أما أبو سعيد فقد استعمل الحديث علي ظاهره، و قد روي في تحسين الكفن أحاديث قال: و قد تأوله بعض العلماء علي المعني و أراد به الحالة التي يموت عليها من الخير و الشر و عمله الذي يختم له به.
و يقال: فلان طاهر الثياب اذا وصفوه بطهارة النفس و البراءة من العيب، و جاء في تفسير قوله تعالي «و ثيابك فطهر» أي عملك فاصلح.
و يقال: فلان دنس الثياب اذا كان خبيث الفعل و المذهب، و هذا كالحديث الاخر يبعث العبد علي ما مات عليه قال الهروي: و ليس قول من ذهب به الي الاكفان بشي ء، لان الانسان انما يكفن بعد الموت انتهي كلام النهاية «1».
قوله رحمه الله تعالي: قال حدثنا يعقوب بن يزيد الطريق صحيح علي المشهور، و حسن بذريح المحاربي علي ما يستبين حاله من الاخبار، بل صحي للإجماع علي تصحيح ما يصح عن ابن أبي عمير، فكلما صح الطريق اليه و لم تكن روايته عن محكوم عليه بالضعف كان السند صحيا، سواء عليه أ كان أرسل أم أسند عن ثقة غير أمامي، أو امامي ممدوح لا تصريح فيه بالتوثيق،


(1) نهاية ابن الاثير: 1/ 227- 228


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر