تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الکشي - جلد ۱    المؤلف: الشيخ الطوسي متوفي ۴۶۰ - التحقيق السيد مهدي الرجائي    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۰۵   

يقول: اني أكره للرجل أن يعافي في الدنيا و لا يصيبه شي ء من المصائب، (1) ثم ذكر أن أبا سعيد الخدري كان مستقيما نزع ثلاثة أيام (2) فغسله أهله ثم حمل الي مصلاه فمات فيه.

جابر بن عبد الله الانصاري
(3) 86- حمدويه و ابراهيم ابنا نصير، قالا حدثنا أيوب بن نوح، عن صفوان أو عن امامي لا مدح فيه و لا ذم أصلا، علي ما قد حققناه في الرواشح السماوية «1».
قوله عليه السلام: اني لأكره للرجال أن يعافا في الدنيا و لا يصيبه شي ء من المصائب و ذلك لان المصيبة كفارة للذنب، و البلية مجلبة للأجر و مقنصة للمثوبة.
و في الخبر من طريق رئيس المحدثين أبي جعفر الكليني و غيره: المؤمن لا يخلو من قلة او علت او ذلة و ربما اجتمعت الثلاث «2».
قوله عليه السلام: ان أبا سعيد الخدري كان مستقيما نزع ثلاثة ايام يعني عليه السلام انه ابتلي لذلك لزيادة التمحيص و لجزالة المثوبة.
جابر بن عبد الله الانصاري ليعلم ان جابر بن عبد الله الصحابي الانصاري مشترك بين اثنين، و قد التبس الامر فيهما علي غير واحد ممن لم يتمهر في المعرفة بأحوال الرجال، بل علي بعض من تمهر أيضا، فها ابو عبد الله الذهبي من العامة قد وقع في هذا الالتباس، و كذلك بعض من الخاصة.
احدهما: الصحابي المشهور الكبير العظيم الشأن من عظماء الصحابة، و هو الذي نحن في ترجمته و بيان حاله، جابر بن عبد الله بن عمرو بن حزام بن ثعلبة


(1) الرواشح السماوية: 40
(2) روي نحوه في الكافي: 2/ 190


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر