مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نهاية الدراية في شرح الکفاية - ط قديم - جلد ۱    المؤلف: الغروي الإصفهاني، الشيخ محمد حسين    الجزء: ۱    الصفحة: ۷۸   

«الوجه الرابع من الجوامع»

قوله:أنّ ما وضعت له الألفاظ إلخ :مبنى هذا الوجه على الاكتفاء بجامع الصحيحي،لا بيان الجامع للأعمي فلا يرد عليه غير ما يرد على الصحيحي.

نعم يمكن أن يورد عليه بمنافاته لغرض الأعمّي على أيّ حال إذ لو لم يصل الاستعمال إلى حد التعيّن كان الظهور الاستعمالي في الصحيح مع أنّه أولى بالصدق باطل.

«الوجه الخامس من الجوامع»

قوله:و فيه أنّ الصحيح كما عرفت في الوجه السابق إلخ :مع أنّ المسلم في أمثال المقادير و الأوزان صدقها على الناقص بيسير لا على الناقص بكثير كما فيما نحن فيه فالدليل على فرض الصحة أخصّ من المدعى.

«ثمرة النزاع»

قوله:أنّ ثمرة النزاع إجمال الخطاب على قول إلخ :تحقيق القول في ذلك أنّ ظاهر شيخنا العلامة الأنصاري قدس سره في ثمرة النزاع هو إجمال المسمّى على الصحيح و إمكان البيان على الأعمّ،و ربما يورد عليه بأنّ إمكان البيان ذاتا مع امتناعه فعلاً عنده-قدّه-لذهابه إلى ورود مطلقات العبادات في غير مقام البيان لا يمكن أن يقع ثمرة للخلاف في المسألة الأصوليّة،و هو موجّه لو كان الأمر كذلك عند الجميع،و في جميع المطلقات،أمّا لو لم يكن كذلك كما هو واضح فلا مانع من جعله ثمرة،كما هو الشأن في جميع موارد تأسيس الأصل،بل الّذي ينبغي أن يورد عليه هو أنّ إجمال المسمّى مستنداً إلى عدم


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب