مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: منهاج الصالحين - جلد ۱    المؤلف: الوحيد الخراساني، الشيخ حسين    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۳   

الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ تَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ [1] و كلّف المؤمنين و المؤمنات بهاتين الوظيفتين الْمُؤْمِنُونَ وَ الْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ يَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ [2].

و مع استلزامهما للعلم بالمعروف و المنكر، و ائتمار الآمر بالمعروف و انتهاء الناهي عن المنكر، و عموم المنكر للعقائد الباطلة و الأخلاق الرذيلة و الأعمال الفاسدة يتحقّق مجتمع يدور مدار المكارم و الفضائل، لا يميل عن الصراط المستقيم إلى الإفراط و لا التفريط، وَ كَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النّاسِ وَ يَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً [3].

هذه لمعة من أشعّة شمس القرآن و أنوار هدايته للعالم، و لو أردنا أن نستعرض علومه و قوانينه في مجالات الحياة البشرية، في العقائد، و الأخلاق، و العبادة، و الاقتصاد، و السياسة، و ما فيها من هداية بليغة للبشر إلى سعادتهم في الدّنيا و الآخرة ... لاحتجنا إلى تدوين كتب مفصّلة!

إعجاز القرآن في إخباره عن الغيب

إذا ادّعى شخص أنه رسول اللّه لهداية البشر إلى يوم القيامة، فإنّ أصعب أمر عنده أن يخبرهم عن شيء أنه سيحدث في المستقبل، لأنّ احتمال عدم تحقّقه و لو بنسبة واحد في المليارد، يهدّد كلّ ما بناه بالانهيار، و يثبت كذب دعواه.

و عند ما نرى أنه قد أخبر بيقين جازم، و ثقة و اطمئنان، عن أمور أنّها سوف


[1] سورة آل عمران: 110.

[2] سورة التوبة: 71.

[3] سورة البقرة: 143.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب