مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: منهاج الصالحين - جلد ۱    المؤلف: الوحيد الخراساني، الشيخ حسين    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۴   

تحدث، فحدثت كما أخبر بها حرفيا! فهذا يدلّ دلالة قطعية على ارتباطه بالعليم الخبير المحيط بالزمان و الزمانيات، و هذه بعض إخبارات القرآن بالغيب:

(1) الإخبار عن انتصار الروم

كانت الدولتان الكبيرتان عند بعثة النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلم): فارس و الروم، و كان بينهما صراع و حروب، و قد هزم الفرس جيوش الروم في معركة كبيرة في سوريا، و كانت المؤشّرات كما يذكر المؤرّخون تدلّ على أنه انتصار نهائي، فأخبر القرآن بأنّ الروم سوف تغلب الفرس في بضع سنين! و تحقّق ما أخبر به كما أخبر به الم* غُلِبَتِ الرُّومُ* فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَ هُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ* فِي بِضْعِ سِنِينَ [1].

(2) الإخبار عن عودة النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلم) إلى مكّة

أجمعت قبائل قريش و من حالفها من قبائل العرب على تكذيب النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله و سلم) و مقاومة دعوته، و حاولوا قتله مرارا حتّى اضطرّ إلى الهجرة من مكّة خائفا يترقّب، فأخبره اللّه تعالى بأنه سوف يعود إلى مكّة منتصرا، و تحقّق ما أخبره به بعد ثمان سنوات! إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى مَعادٍ [2].

(3) الإخبار عن هزيمة المشركين

أخبر عن هزيمة المشركين قبل معركة بدر، مع أنّهم كانوا جازمين بالانتصار لكونهم أكثر عددا و عدّة و جمعا و نفوذا في الجزيرة، فقال: أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ


[1] سورة الروم: 1- 4.

[2] سورة القصص: 85.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب