مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وصية النبي صلّى الله عليه وآله    المؤلف: الكعبي، علي موسى    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۰   

المبحث الرابع : أوجه التشابه

بين وصي موسىٰ عليه‌السلام ووصي محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله

تقدّم في أحاديث الوصية أنه حينما سأل سلمان رضي‌الله‌عنه رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله عن وصيه ، قال له صلى‌الله‌عليه‌وآله : « من كان وصي موسىٰ ؟ » فأجاب سلمان : يوشع بن نون ، ثمّ عقّب صلى‌الله‌عليه‌وآله بذكر وصيه علي بن أبي طالب عليه‌السلام.

ولم تكن هذه المقارنة عبثاً ، بل إنها تحكي عن مزيدٍ من أوجه التشابه والتماثل بين وصيّ موسىٰ عليه‌السلام ووصي محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله ، وفيما يلي نذكر بعض الأوجه المستقاة من الحديث والسنّة :

١ ـ السبق إلى الإيمان

يتميّز أمير المؤمنين عليه‌السلام من بين سائر أفراد الاُمّة بعمق وجوده في كيان الرسالة ، فهو المسلم الأول ، والمصلّى الأول ، والمجاهد الأول في تاريخ الإسلام ، وهكذا كان يوشع عليه‌السلام ، فقد جاء في الحديث عن ابن عباس : قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : « السبّاق ـ أو السُّبّق ـ ثلاثة : فالسابق إلىٰ موسىٰ يوشع بن نون ، والسابق إلىٰ عيسىٰ ياسين ، والسابق إلىٰ محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله علي ابن أبي طالب » [١].


[١] المعجم الكبير / الطبراني ١١ : ٧٧ / ١١١٥٢ ، الصواعق المحرقة : ١٢٥ ، شرح ابن أبي الحديد ١٣ : ٢٢٥ ، الآحاد والمثاني / أبو بكر الشيباني ١ : ١٥٠. دار الراية ـ الرياض ، ذخائر العقبى : ٥٨ ، كنز العمال ١١ : ٦٠١ / ٣٢٨٩٦.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب