مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وصية النبي صلّى الله عليه وآله    المؤلف: الكعبي، علي موسى    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۶   

٨ ـ ليلة الشهادة وأحداثها

قام الحسن عليه‌السلام خطيباً في الليلة التي قتل بها أمير المؤمنين عليه‌السلام ، فكان مما قال : « لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، ولقد توفي في الليلة التي عرج فيها بعيسىٰ بن مريم ، والتي توفي فيها يوشع ابن نون .. » [١].

ومن حوادث ليلة الشهادة ما رواه ابو بصير عن أبي عبد الله عن أبيه الباقر عليهما‌السلام ، قال : « لما كانت الليلة التي قتل فيها علي عليه‌السلام لم يرفع عن وجه الأرض حجر إلاّ وجد تحته دم عبيط حتىٰ طلع الفجر ، وكذلك كانت الليلة التي قتل فيها يوشع بن نون » [٢].

وروي ابن شهاب عن عبد الملك : أنه لم يرفع حجر من بيت المقدس إلاّ وجد تحته دم ، وذلك في الصبيحة التي قُتِل فيها علي عليه‌السلام [٣].

٩ ـ مدّة بقائه بعد النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله

روي الشيخ الصدوق بالاسناد عن عبد الله بن مسعود ، قال : قلت للنبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : يا رسول الله ، من يغسّلك إذا متّ ؟ قال : « يغسّل كل نبي وصيه » قلت : فمن وصيك يا رسول الله ؟ قال : « علي بن أبي طالب » قلت : كم يعيش بعدك يا رسول الله ؟ قال : « ثلاثين سنة ، فإن يوشع بن نون وصي موسىٰ عاش بعد موسى ثلاثين سنة ... » [٤].


[١] شرح ابن أبي الحديد ١٣ : ٢٢٥ و ١٦ : ٣٠ ، البداية والنهاية ٧ : ٣٣٣ ، الذرية الطاهرة : الدولابي : ١١٥ / ١٢٤ ـ جماعة المدرسين ـ قم ـ ١٤٠٧ ه‌ ، الكامل في التاريخ ٣ : ٢٦٥.

[٢] بحار الأنوار ١٣ : ٣٦٨ / ١٢ و٤٢ : ٣٠٢ / ٢.

[٣] المستدرك / الحاكم ٣ : ١١٣.

[٤] إكمال الدين : ٢٧ ، بحار الأنوار ١٣ : ٣٦٧ / ١٠ و ٢٢ : ٥١٢ / ١٢ و ٣٢ : ٢٨٠ / ٢٢٧.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب