مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وصية النبي صلّى الله عليه وآله    المؤلف: الكعبي، علي موسى    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۵   

٦ ـ السبق في العلم

ورد في الحديث أن موسىٰ عليه‌السلام أوصى إلىٰ يوشع ؛ لأنه كان أعلم اُمّته بعده ، وأن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله أوصىٰ إلىٰ علي عليه‌السلام لأنه أعلم اُمته بعده.

فقد روي الطبراني عن سلمان رضي‌الله‌عنه قال : قلت يا رسول الله ، لكل نبي وصيّ ، فمن وصيك ، فسكت عنّي ، فلما كان بعدُ رآني ، فقال : « يا سلمان » فأسرعت إليه ، قلت : لبيك. قال : « تعلم من وصي موسى ؟ » قلت : نعم ، يوشع ابن نون. قال : « لِم ؟ » قلت : لأنه كان أعلمهم. قال : « فإن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب » [١].

وقد ثبت أن علياً عليه‌السلام أعلم الأُمّة وأقضاها بعد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ، ولم يسبقه أحد في هذا المضمار ، وقد قدّمنا ذلك في المبحث الثالث ( مظاهر الاصطفاء ).

٧ ـ أتباعه هُم الفرقة الناجية

ورد في الحديث عن علي عليه‌السلام : « افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة ، سبعون منها في النار وواحدة ناجية في الجنة ، وهي التي اتبعت يوشع بن نون وصي موسىٰ عليه‌السلام ... وتفترق هذه الأمة علىٰ ثلاث وسبعين فرقة ، اثنتان وسبعون فرقة في النار وواحدة في الجنة ، وهي التي اتبعت وصي محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله وضرب بيده علىٰ صدره » [٢].


الأغاني / أبو الفرج الأصفهاني ١٥ : ١٩٢ ـ دار إحياء التراث العربي ، المناقب / ابن المغازلي : ١٩٧ / ٢٣٤.

[١] المعجم الكبير / الطبراني ٦ : ٢٢١ / ٦٠٦٣ ، أمالي الصدوق : ٦٣ / ٢٥.

[٢] كتاب سليم : ١٧٥ / ٣٩ مؤسسة البعثة ـ طهران ، أمالي الطوسي : ٥٢٣ / ١١٥٩ ، الاحتجاج / الطبرسي : ٢٦٣.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب