مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وضوء عبد الله بن عباس ودور السياسة في اختلاف النقل عنه    المؤلف: الشهرستاني، السيد علي    الجزء: ۱    الصفحة: ۵۶   

أن ينسبوا إليه الحكم بالقياس ، ولا يثبت لهم هذا أبدا ، إنّما نحن أفراخ عليّ ، فما حدّثناكم به عن علي فهو قوله ، وما أنكرناه فهو افتراء عليه ، ونحن نعلم أنّ القياس ليس من دين علي وإنّما يقيس من لا يعلم الكتاب ولا السنة ، فلا تضلنّكم روايتهم ، فإنّهم لا يدعون أن يضلوا ولا ...) [١].

وقال الشيخ مرتضى الأنصاري ، وهو من كبار علماء الإمامية في كتابه « المكاسب » : وفي بعض الأخبار دلالة على كونه من المنكرا [ أي بيعهنّ ] في صدر الإسلام ، مثل ما روي من قول أمير المؤمنين عليه‌السلام لمن سأله عن بيع أمةٍ أرضعت ولده ، قال له : خذ بيدها وقُلْ : « من يشتري أمّ ولدي » [٢]؟!

٥ ـ المسح على الخفّين

وأمّا مسألة المسح على الخفّين فهي الأخرى تشابه ما سبقها ، إذ ثبت عن عمر بن الخطاب أنّه كان يمسح على خفيّة ويفتي بذلك [٣] ، ويأمر به [٤] ، وقد كتب إلى زيد بن وهب الجهني وهو بأذربيجان كتابا في ذلك ، وهو يشترط الثلاث للمسافر وليلة للمقيم [٥].


[١] دعائم الإسلام ٢ : ٥٣٦ ج ١٩٠٢ ، مستدرك وسائل الشيعة ١٧ : ٢٥٤.

[٢] المكاسب ، للشيخ الأنصاري ٤ : ١٠٧.

[٣] موسوعة فقه عمر بن الخطّاب : ٨٧٠.

[٤] المصنف ، لعبدالرزاق ١ : ١٩٧ / ح ٧٦٦.

[٥] المصنف ، لعبدالرزاق ١ : ٢٠٦ / ح ٧٩٧. وقد كتب عمر بن عبدالعزيز إلى أهل المصيصة أن اخلعوا الخفاف في كلّ ثلاث ، المصنف لابن أبي شيبة ١ : ١٩٣ / ح ١٨٧٩.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب