|
اسم الکتاب: شرح النجاة
المؤلف: الإسفرايني النيشابوري، فخر الدين
الجزء: ۱
الصفحة: ۳۰
قال الشّيخ: [إثبات الهيولى للصورة الجسمية] فنقول [1]: إنّ الأبعاد و الصّورة الجسمية لا بدّ لها من موضوع أو هيولى تقوم فيه. أمّا الأبعاد الّتي هي [2] من مقولة الكمّ فأمرها ظاهر، فإنّها قد توجد و تعدم و الموضوع الموصوف بها ثابت، فإنّها [3] لا يثبت [4] شيء موجود منها مع تغيّر الشّكل و الموضوع [5] واحد. و أمّا الصّورة الجسمية [6] فلأنّها [1]: إمّا أن تكون نفس الاتصال، [2]: أو تكون طبيعة يلزمها الاتصال حتّى لا توجد هي إلّا و الاتصال لازم لها. فإن كان [7] نفس الاتصال فقد [8] يوجد [9] الجسم متصلا ثمّ ينفصل، فيكون [هناك] [10] لا محالة هو [11] شيء هو بالقوّة كلاهما، و ليس [12] ذات الاتصال بما هو اتصال قابلا للانفصال؛ لأنّ قابل الاتصال [13] لا يعدم عند الانفصال، و الاتصال يعدم عند الانفصال. فاذا شيء غير [14] الاتصال هو قابل للانفصال، و هو بعينه قابل للاتصال [15]/DB 3 /،
[1] . م: فيقول [2] . م: هما [3] . نجا: فانه. [4] . م: فانها يثبت [5] . نج: الشكل لموضوع. [6] . نج: الجسمية [7] . نجا: كانت [8] . نج: و قد [9] . نج، نجا: يكون [10] . الإضافة من نجا. [11] . نج، نجا:- هو [12] . نجا: فليس [13] . نج: الانفصال/ و هو الاظهر. [14] . م: عن [15] . نج، نجا: الاتصال |
|