مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: شرح إلهيات الشفاء - جلد ۱    المؤلف: النراقي، المولى محمد مهدي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۷   

والفلسفة العمليّة إنّما الغاية فيها تكميل النّفس لابأن يعلم فقط، بل بأن يعلم ما يعمل به» [1]. والنّظريّة غايتها اعتقاد رأي ليس بعمل، والعمليّة غايتها معرفة راي في عمل، فالنظرية أولى بان ينسب إلى الرأي؛ وعلى هذا تكون غاية العلميّة أيضاً من نفسها فتخرج عن الآليّة، ولو أخرج عنها العمل دخل فيها.

[أقسام الحكمة النظرية]

و ذكر أنَّ النَّظريَّة منحصرةٌ [2] في أقسام ثلاثة [3]: الطَّبيعيّة، والتَّعليميّة، والإلهية.

وجه الحصر على مايذكره من أنّ موضوع جميع العلوم هو الموجود قبل التَّخصيص أو بعده هو انّ النّظريّة 1: إمّا علم بأحوال الموجود المقارن للمّادة في الحدّ والوجود [4]، 2: أو المفارق عنها فيها، [5] 3: أو في الحدّ فقط.

و الأوّل: الأولى‌؛ والثّانى: الثّالثة؛ والثالث: الثانية.

و قد علم بذلك حدّ كلّ واحد منها ويلزم التقييد بالحيثيّة في الأخيرين، لأنّ اعتبار المفارقة في موضوعهما من حيث الموضوعيّة لامن حيث الذّات؛ إذ تمايز الموضوعات (1): إمّا بالذات (2): أو بالاعتبار كتمايز موضوعي الحساب ومبحث الكثرة من الإلهي؛ فإنّ موضوعهما العدد وهو واحد بالذّات مختلف بالاعتبار؛ فإنّ موضوع الأوّل هو العارض للمادّة وإن‌


[1] الشفاء، المدخل/ 11.

[2] الشفاء: تنحصر

[3] الشفاء:+ هي‌

[4] ف: الحدود الوجود

[5] د: فيها


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب