مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: عيون الحكمة    المؤلف: ابن سينا    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۲   

و النار لا ترسب‌ [1] فى الهواء، بل تطفو إلى فوق؛ فالنار أخف من الهواء.- و ليس طفوّ شى‌ء من ذلك أو رسوبه لدفع و ضغط أو جذب و بالجملة قسر، و إلا لكان الأعظم أبطأ، لكن الأعظم أسرع و ليس أبطأ.

(الفصل العاشر: فى مسائل السماء و العالم)

الأجسام إما بسيطة، و إما مركبة. و البسائط هى الأجسام التي لا تنقسم إلى أجسام مختلفات الطبائع مثل السّماوات و الأرض و الماء و الهواء و النار. و المركبة هى التي تنحلّ إلى أجسام مختلفة الصور منها تركبت مثل النبات و الحيوان. و الأجسام البسيطة قبل المركبة. و هى إما بسيطة من شأنها أن تؤلّف منها الأجسام المركبة، و إما بسيطة ليس من شأنها ذلك.

كل جسم يقبل التركيب عنه فمن شأنه أن يفارق موضعه الطبيعى بالقسر.

و قد صحّ أن كل جسم بهذه الصفة ففيه مبدأ حركة مستقيمة. فكل ما ليس فيه مبدأ حركة مستقيمة فليس مبدءا للتركيب عنه. فالاسطقسات هى الأجسام الثقيلة و الخفيفة و تشترك فى أوائل المحسوسات من الكيفيات. و أوائل المحسوسات هى الملموسات، و لهذا لا يوجد فى حيّز الأجسام المستقيمة الحركة جسم إلا و له كيفية ملموسة؛ و قد يعرى عن‌ [2] المطعومة و المذوقة و المشمومة. و أوائل الملموسات هى الحارّ و البارد و الرطب و اليابس. و ما سوى ذلك إمّا يتكون عنها، أو لازم إيّاها. أما المتكوّن فمثل اللزوجة عن شدّة اجتماع الرطب و اليابس؛ و أما اللازم فمثل التخلخل الطبيعى فإنه يتبع الحارّ، و الملاسة الطبيعية فإنها تتبع الرطب.

فالأجسام البسيطة حارة و باردة، و رطبة و يابسة؛ فاذا تركبت حصل من ذلك‌


[1] ص: النار لا تثبت فى الهواء، بل طفت إلى فوق. ب: بالهواء خفيف و النار لا تثبت فى الهواء، بل تطفو إلى فوق. و ما أثبتناه عن ر.

[2] ب: من.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب