مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: عيون الحكمة    المؤلف: ابن سينا    الجزء: ۱    الصفحة: ۶   

شكل يكون فيه ما هو متكرر فى المقدمتين- مثل «المؤلف» فى المثال المذكور- محمولا فى إحدى القضيتين موضوعا فى الثاني، و هذا يسمّى شكلا أوّلا، أو يكون هذا المتكرر محمولا فيهما جميعا، و يسمى الشكل الثاني؛ أو موضوعا فيهما جميعا، و يسمى الشكل الثالث. و من شأن هذا الأوسط أن يجمع بين الطرفين بنتيجة و يخرج من البين‌ [1] فيصير أحد الطرفين موضوعا فى النتيجة و يسمى الحدّ الأصغر و مقدمته صغرى، و الآخر يصير محمولا فى النتيجة و يسمّى حدّا أكبر و مقدمته كبرى.

فصل‌

الشكل الأول لا ينتج إلا أن تكون الصغرى موجبة و الكبرى كلية، و تكون العبرة فى الكيفية: أعنى الإيجاب و السلب، و فى الجهة: أعنى الضرورة و غير الضرورة للكبرى. مثال الأوّل: كل ح ب، و كل ب ا كيف كان- فكل ح ا كذلك. إلّا أن تكون الصغرى ممكنة و الكبرى مطلقة فالنتيجة ممكنة. و للثانى:

كل ح ب، و لا شى‌ء مما هو ب ا كيف كان، فلا شى‌ء مما هو ح ا كذلك.

و الثالث: بعض ح ب، و كل ب ا كيف كان، فبعض ح ا كذلك. و الرابع:

بعض ح ب، و لا شى‌ء من ب ا، فليس بعض ح ا. و ما عدا هذا فليس تلزم عنه النتيجة.

الشكل الثاني شريطته أن تكون الكبرى كلية و يختلفان بالإيجاب و السلب.

فالضرب الأول منه قولك: كل ح ب، و لا شى‌ء من ا ب- ندّعى أنه يلزم منه: لا شى‌ء من ح ا. برهان ذلك: أنّا نعكس الكبرى فتصير: لا شى‌ء من ب ا، و نرجع إلى الشكل الأول و ننتج ذلك. الضرب الثاني: لا شى‌ء من‌


[1] أى يخرج من «بين» الطرفين فلا يظهر فى النتيجة.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب