مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نظرية المعرفة (المدخل إلى العلم والفلسفة والالهيات)    المؤلف: السبحاني، الشيخ جعفر    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۱   

قلنا ـ اتحاد وجود العاقل مع وجود المعقول بالذات الّذي لا وجود مستقل له عن النفس، بل يعد مرتبة من مراتب وجودها.

فاتحاد العاقل والمعقول إذن، هو اتحاد وجود المعلوم بالذات مع وجود النفس المدرِكة، وأمّا حكم الاتّحاد في سائر الأُمور، فظاهر من مسألة اتّحاد ماهية كلّ شيء مع وجوده. فما هية النفس متّحدة مع وجودها، كما أنّ ماهية المعقول بالذات متحدة مع وجود المعقول بالذات، وكذلك ماهية الموجود المعقول بالعرض متحدة مع وجود الشجر المعقول بالعرض. غير أنّ هذه الاتحادات خارجة عن بحث اتّحاد العاقل والمعقول .

***

الجهة السابعة ـ التعريف غير مانع

إنّ هذا التعريف الّذي ذكر للعلم (حضور صورة الشيء لدى العقل)، وإن كان يعم التصور والتصديق، اللّذين هما من أقسام العلم كما مضى ويأتي، ولكنه يدخل فيه ما ليس من أقسامه كالوهم، والشك، والظن، والجهل المركّب.

إنّ ها هنا أمرين:

الأوّل: كون التعريف شاملاً لكلا قسمي العلم .

الثاني: كونه غير مانع عن دخول ما ليس بعلم، فيه .

أمّا الأوّل، فلأنّ حضور صورة الشيء عند العقل تارة تكون على وجه التصور الساذج المجرّد عن أي حكم، كتصور مثلث إلى جانبه زاويتان قائمتان ، من دون أن تتحقق في النفس أية فكرة عن العلاقة بينهما، وهذا هو التصور.

وأُخرى تكون مقترنة بحكم ما، كالحكم بأن زوايا هذا المثلث تساوي مجموع هاتين الزاويتين القائمتين، فهذا هو التصديق.

فشمول التعريف لكلا القسمين ممّا لا غبار عليه .


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب