مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نظرية المعرفة (المدخل إلى العلم والفلسفة والالهيات)    المؤلف: السبحاني، الشيخ جعفر    الجزء: ۱    الصفحة: ۴۰   

الوجدانيات من أقسام العلم البديهي، والمدرَكات بالحواس الخمس من العلم الحسيّ[1] .

وفيما ذكره مجال للتأمّل:

أمّا أولاً: فلأنّ مَقْسَمَ الضروري والكسبي هو العلم الإمكاني الحادث لا العلم الأزلي الواجب غير الحادث، فلا وجه للبحث عن علم الباري هنا بعد عدم دخوله في المقسم كما اعترف هو .

وثانياً، فلأنّ العلوم الحسيّة من أقسام البديهية، والحس أصل ومبدأ لها، فلا تكون قسيماً للبديهي.

ثم إنّ لكلٍّ من الضروري والكسبي أقسام، نذكرها فيما يلي:

أ ـ أقسام الضروريات

تنقسم القضايا اليقينية إلى ضروريات (بديهيات)، وكسبيات (نظريات) تنتهي لا محالة إلى الضروريات. فالبديهيات إذن هي أُصول اليقينيات، وهي على ستة أنواع بحسب الاستقراء: أوليّات، ومشاهدات، وتجريبيات، ومتواترات، وحدسيات، وفطريات. وإليك فيما يلي بيان كلٍّ منها إجمالاً :

1. الأوليات، وهي قضايا يصدّق بها العقل لذاتها، أي بدون سبب خارج عن ذاتها، بأن يكون تصور الطرفين مع توجه النفس إلى النسبة بينهما، كافياً في الحكم والجزم بصدق القضية. فكلما تيسر للعقل أن يتصور حدود القضية (الطرفين) على حقيقتها، وقع له التصديق بها فوراً، مثل قولنا: الكل أعظم من الجزء، والنقيضان لا يجتمعان.

2. المشاهَدات، وهي القضايا الّتي يحكم بها العقل بواسطة الحس، ولا يكفي فيها تصور الطرفين مع النسبة. والحس على قسمين: ظاهري وباطني. فالحكم بأنّ الشمس مضيئة، والنار حارّة، يحكم به العقل بواسطة الحسّ


[1] أصول الدين للبغدادي: 8 ـ 9 .


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب