مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: تعريب سيد المرسلين - جلد ۱    المؤلف: جعفر الهادي    الجزء: ۱    الصفحة: ۴۷   

6- تصوراتهم الخرافية حول الملائكة:

و ممّا أشار إليه القرآن الكريم تصورات العرب الجاهلية حول الملائكة، فقد كانوا يعتقدون أن الملائكة من الإناث و أنهن بنات اللّه، اذ يقول تعالى:

«فَاسْتَفْتِهِمْ أَ لِرَبِّكَ الْبَناتُ وَ لَهُمُ الْبَنُونَ. أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِناثاً وَ هُمْ شاهِدُونَ. أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ أَصْطَفَى الْبَناتِ عَلَى الْبَنِينَ. ما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ» [1].

7- كيفية الانتفاع من الانعام:

إذا كانت العرب الجاهلية تمتنع من تناول لحوم الأنعام الاربعة المذكورة آنفا و تجتنب عن استعمال ألبانها و شعورها و أصوافها. إلا أنها كانت في المقابل تتناول الدم، و الميتة و الخنزير، و تأكل من الحيوانات و الأنعام التي تقتلها بصورة قاسية، و بالتعذيب و الأذى، و ربما كانت تعتبر ذلك نوعا من العبادة، و يعرف ذلك من الآية التالية التي نزلت تنهى بشدة عن أكل هذه اللحوم، و تحرّم تناولها، اذ يقول سبحانه: «حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَ الدَّمُ وَ لَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَ ما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَ الْمُنْخَنِقَةُ وَ الْمَوْقُوذَةُ وَ الْمُتَرَدِّيَةُ وَ النَّطِيحَةُ وَ ما أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ وَ ما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَ أَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذلِكُمْ فِسْقٌ» [2].

فقد حرم اللّه في هذه الآية اكل:

1- الميتة.

2- الدم.

3- لحم الخنزير.

4- ما ذكر اسم غير اللّه عليه.

5- التي تموت خنقا، و هي المنخنقة.


[1] الصافّات: 149- 154.

[2] المائدة: 3.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب