مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: تعريب سيد المرسلين - جلد ۱    المؤلف: جعفر الهادي    الجزء: ۱    الصفحة: ۶۷   

شعراءهم خصّصوا مساحات كبيرة في قصائدهم لامتداح الخمرة و وصفها و كانت الحانات مفتوحة في وجه الناس طيلة الوقت تستقبل الزبائن، و قد نصبت عليها رايات.

فها هو شاعرهم يقول:

إذا متّ فادفنّي إلى جنب كرمة--تروّي عظامي بعد موتى عروقها

و لا تدفنني في الفلاة فإنّني‌--أخاف إذا ما متّ أن لا أذوقها [1]

لقد بلغت معاقرة الخمر من الرواج في الحياة العربية الجاهلية بحيث اصبحت لفظة «التجارة» تعادل في عرفهم بيع الخمور، و الاتجار بها.

(1) و لقد كانت الأخلاق تفسر عند العرب الجاهلية بنحو آخر عجيب، فانهم مثلا كانوا يمدحون الشجاعة و المروءة و الغيرة، و لكنهم كانوا يقصدون من «الشجاعة» القدرة على الإغارة و سفك الدماء، و كثرة عدد القتلى في الحروب!! كما أن الغيرة كانت تعني عندهم وأد البنات حتى أن هذا العمل الوحشيّ كان يعدّ عندهم من أعلى مظاهر الغيرة، و كانوا يرون الوفاء و الوحدة في نصرة الحليف حقا أو باطلا، و هكذا فان اكثر القصص التي نقلت عن شجاعتهم و شغفهم بالحرية كانت الشجاعة و الشغف بالحرية فيها تتلخص و تتجسّد في الاغارة و الانتقام.

انهم كانوا يعشقون- في حياتهم- المرأة و الخمرة و الحرب ليس غير.

(2)

النزوع الى الخرافة و الاساطير في المجتمع الجاهلي:

و لقد بيّن القرآن الكريم اهداف البعثة المحمّدية المقدسة بعبارات موجزة، و ممّا يلفت النظر- اكثر من أيّ شي‌ء- ما ذكره تعالى في الكتاب العزيز حول أهم هذه الاهداف و الغايات العليا إذ قال: «وَ يَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَ الْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ» [2].


[1] تفسير مفاتيح الغيب: ج 2 ص 262 طبعة مصر 1305.

[2] الأعراف: 157.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب