مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: تعريب سيد المرسلين - جلد ۱    المؤلف: جعفر الهادي    الجزء: ۱    الصفحة: ۷۱   

إن تنامي الخرافة «يرتبط ارتباطا وثيقا بالمستوى العلمي و الثقافي في كل مجتمع، فبقدر ما يكون المجتمع متخلفا من الناحية الثقافية و العلمية تزداد نسبة وجود الخرافة و مقدار نفوذها في عقول الناس و نفوسهم.

(1) لقد سجل التاريخ عن سكّان شبه الجزيرة العربية طائفة هائلة و كبيرة من الاوهام و الخرافات، و قد جمع السيّد محمود الآلوسي اكثرها في كتابه «بلوغ الارب في معرفة احوال العرب»، مرفقا كل ذلك بما حصل عليه من الشواهد الشعرية و غيرها [1].

و من يتصفح هذا الكتاب يقف على ركام هائل من الخرافات التي كانت تملأ العقل العربي الجاهلي آنذاك و تعشعش في نفوسهم، و قد كانت هذه السلسلة الرهيبة من الأوهام هي السبب في تخلّف هذا الشعب عن بقية الشعوب و الامم الاخرى.

و لقد كانت هذه الخرافات من أكبر السدود في طريق تقدم الدعوة الإسلامية، و لهذا اجتهد النبيّ الأكرم (صلّى اللّه عليه و آله) بكل طاقاته في محو و ازالة آثار الجاهلية التي لم تكن سوى تلك الأوهام و الاساطير و الخرافات.

فعند ما وجّه «معاذ بن جبل» الى اليمن اوصاه بقوله:

«و امت أمر الجاهليّة إلّا ما سنّه الإسلام و أظهر أمر الإسلام كلّه صغيره و كبيره» [2].

(2) لقد وقف رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) أمام جماهير كبيرة من العرب الذين كانت عقولهم ترزح تحت الافكار و المعتقدات الخرافية ردحا طويلا من الزمن يعلن عن نهاية عهد الأفكار و الاوهام الجاهلية اذ قال: «كلّ ماثرة في الجاهليّة تحت قدميّ» [3].


[1] بلوغ الارب في معرفة أحوال العرب: ج 2 ص 286- 369.

[2] تحف العقول: ص 25.

[3] السيرة النبوية: ج 3 ص 412.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب