مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: تعريب سيد المرسلين - جلد ۱    المؤلف: جعفر الهادي    الجزء: ۱    الصفحة: ۷۰   

(1) ان فكرة انكساف الشمس لموت ابن صاحب الرسالة و ان كان من شأنها ان تقوّي من موقع النبي في قلوب الناس، و تخدم بالتالي غرضه، و تساعد على انتشار دعوته، و تقدمها، إلا أنه (صلّى اللّه عليه و آله) رفض أن يحصل على المزيد من النفوذ في قلوب الناس من هذا الطريق.

على أن محاربة النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله) للخرافات و الاساطير التي كانت نموذجا بارزا من محاربته للوثنية، و تأليه المخلوقات و عبادتها، لم تكن من سيرته في عهد الرسالة بل كان ذلك دأبه في جميع أدوار حياته، حتى يوم كان صبيا يدرج، فانه كان يحارب الاوهام و الخرافات، و يعارضها في ذلك السن أيضا.

تقول حليمة السعدية مرضعة النبيّ (صلّى اللّه عليه و آله) و سلّم: لما تمّ له (اي لمحمّد) ثلاث سنين قال لي يوما: «يا امّاه مالي لا أرى أخويّ بالنّهار»؟

قلت له: يا بنيّ إنهما يرعيان غنيمات، قال: «فما لي لا أخرج معهما»؟ قلت له:

تحبّ ذلك؟ قال: نعم.

فلما أصبح دهّنته و كحّلته و علّقت في عنقه خيطا فيه جزع يمانية (و هي من التمائم الباطلة كانت تعلّق على الشخص في أيام الجاهلية لدفع الآفات عنه)، فنزعها، و قال لي: «مهلا يا اماه فإنّ معي من يحفظني» [1].

(2)

الخرافات في عقائد العرب الجاهلية:

كانت عقائد جميع الامم و الشعوب العالمية يوم بزوغ شمس الإسلام ممزوجة بألوان من الخرافات و الأساطير.

فالاساطير اليونانية و الساسانية كانت تخيّم على افكار الشعوب التي كانت تعدّ في ذلك اليوم من أرقى الشعوب و المجتمعات.

على انه لا تزال خرافات كثيرة تسود و الى الآن في المجتمعات الشرقية المتقدمة، و لم تستطع الحضارة الراهنة أن تزيلها من حياة الناس و معتقداتهم.


[1] بحار الأنوار: ج 15 ص 392.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب