مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: هيويات فقهية    المؤلف: السند، الشيخ محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۵۳   

في المثال نفرضها طوكيو «اليابان» أو في مدينة أخرى بحيث تكون على فاصلة أكثر من 270 درجة من الجهة المعاكسة لحركة الشمس، فحينئذ عند غروب فلوريدا لا يشمل الليل طوكيو فيكون مبدأ الشهر الأول فيها ليلة السبت، و مبدأ الشهر الثاني لشمول ما قبل الزوال لها بلحاظ واشنطن في المثال يكون مبدأه أيضا ليلة السبت فيكون ثمانية و عشرين يوما و هو شهر غير تام.

تأملات في النقض

أقول: هذا النقض و ان أفاده الشيخ النحرير العلامة ذي الفنون أبو الحسن الشعراني قدس سره، إلّا أن النقض سواء بلحاظ المثال الذي ذكره أو بعبارة التوضيح التي ذكرناها، و ان كان تاما على ظاهر عبائر الهيويين و المنجمين بضميمة قول غير المشهور إلّا انه لا يمكن فرض وقوعه بحسب الدقة كي يكون نقضا.

و بيان ذلك: أما على عبارة المثال الذي ذكره فانه قد افترض تقدم مبدأ الهلال في مراكش و هي نقطة غربية على مبدأه في جاوة «اندونيسيا» و هي نقطة شرقية، في شهرين متتاليين و هذا لا يقع بالالتفات إلى أن مبدأ تكون الهلال يتقدم في كل شهر لاحق على نقطة تكونه في الشهر السابق بمقدار ثمان ساعات تقريبا بجهة معاكسة لحركة الشمس.

و ذلك لما تكرر ذكره من كون دورة القمر حول الأرض في تسعة و عشرين يوما و 16 ساعة تقريبا، فيتكون- قبل أن يتم الدور الثلاثين في اتجاه العود إلى نفس النقطة الأولى التي تكوّن فيها- في نقطة تقع قبل نقطة الشهر السابق بثمان ساعات كما لا يخفى و هكذا في الشهر الثالث ثمّ في الرابع يعود إلى النقطة الاولى في الشهر الأول أو قريبا منها بلحاظ المقدار الكسري في تقدمه و دوره.

و بذلك ظهر أن ما قدمنا توضيحه للنقض المزبور أيضا من المثال لا يتم إذ لا يكون تقدم مبدأ هلال الشهر الثاني بمقدار 40 درجة طولية بل بمقدار 120 درجة


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب