مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: عيون الحكمة    المؤلف: ابن سينا    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۹   

الحركة التي تكون من أين إلى أين تسمى نقلة.

الحركة التي من وضع إلى وضع- و الجسم فى مكانه الواحد- مثل الاستدارة على نفسه.

كل حركة تصدر عن محرك فى متحرك فهى بالقياس إلى ما فيه: تحرّك‌ [1]، و بالقياس إلى ما عنه: تحريك.

كل محرّك فإما أن يكون قوة فى جسم، و إما أن يكون شيئا خارجا و يحرك بحركته فى نفسه مثل الذي يحرّك بالمماسّة. و ينتهى المحركون و المتحركون فى كل ترتيب إلى محرّك غير متحرّك لاستحالة توالى أجسام متحركة يحرّك بعضها لبعض إلى ما لا نهاية له.

(الفصل الثالث فى تناهى الأبعاد)

لا يجوز أن يكون جسم من الأجسام و لا بعد من الأبعاد لا خلاء و لا ملاء.

و لا عدد [2] يترتب فى الطبع موجودا بالفعل بلا نهاية؛ و ذلك لأن كل غير متناه فيمكن أن يفرض فى داخله حد، و يفرض أبعد منه فى بعض الجهات حد آخر؛ فإذا توهمنا بعدا يصل بين الحدين مجتازا [3] إلى غير النهاية لم يخل:

إما أن يكون ما يبتدئ من الحدّ الثاني لو أطبق فى الوهم على ما يبتدئ من الحد الأوّل لحاذاه أو ساواه و لم يفضل أحدهما على الآخر، أو فضل. و كل ما لو أطبق على شى‌ء و لم يفضل عليه فليس بأنقص و لا أزيد منه: و كل ما هو مساو لما بعد عن الحدّ الثاني فهو أنقص مما هو مساو لما بعد عن الحد الأول فيكون ما هو مساو أنقص- و هذا خلف، فان فصل [7 ا] فهو مساو، و الفصل متناه، فالجملة متناهية. فإذن لا يمكن أن يفرض بعد غير متناه فى خلاء أو فى‌


[1] ب: تحرك له.

[2] ص: و لا عدد له ترتيب فى الطبع موجود بالفعل.

[3] مهملة النقط فى ص، ح.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب