|
اسم الکتاب: عيون الحكمة
المؤلف: ابن سينا
الجزء: ۱
الصفحة: ۲
و كل لفظ لا يمكن أن تدلّ به بمعناه الواحد على كثيرين يشتركون فيه فهو جزئى، كقولك: زيد. الكلى الذاتى هو الذي توصف به ذات الشىء فى ذاته، كما توصف النار بالحرارة و اليبوسة اللتين فى ذاتها. و الكلى العرضىّ هو الذي توصف به ذات الشىء بعد ذاته، كالسواد و البياض فى الإنسان. المقول فى جواب ما هو: هو الذي يدلّ على كمال حقيقة ما يسأل عن ماهيته. المقول فى جواب أى ما هو: هو الكلى الذاتى الذي يميز شيئا عما يشاركه فى ذاتى له. المقول فى جواب ما هو بالشركة: ما يكون دالا على كمال حقيقة أشياء يسأل عنها معا، و لا يكون كذلك لأفرادها. الجنس: هو المقول على كثيرين مختلفى الحقائق فى جواب ما هو. الفصل: هو المقول على كلّى فى جواب أى ما هو. النوع: هو أخصّ كليّين مقولين فى جواب ما هو. الخاصّة: هى كليّة عرضية مقولة على [ا ب] نوع واحد العرض العامّ: هو كلى عرضى يقال على أنواع كثيرة. فصل كل لفظ مفرد يدل على شىء من الموجودات: فإمّا أن يدلّ على جوهر، و هو ما ليس وجوده فى موصوف به قائم بنفسه مثل إنسان و خشبة، و إما أن يدل على كمية: و هو ما، لذاته، يحتمل المساواة بالتطبيق أو التفاوت فيه، إما تطبيقا |
|