مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: عيون الحكمة    المؤلف: ابن سينا    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۴   

به، فلهذا الجسم فى ذاته حيّز آخر. و السؤال على اختصاص ذلك‌ [1] الحيّز ثابت، بل يجب أن [8 ب‌] يكون مثل هذا الجسم لا حيّز له و لا أين، و لغيره به الحيّز و الأين. و هذا لا يمكن إلا أن يكون الخلاء معدوما، و إلا لكان فى الخلاء حيّز دونه و كانت الأحياز لا تختلف من جهة ما هى فى الخلاء. فلم يكن أن تختلف بأجسام أولى من أن تختلف بغيرها، إلا أن يكون حيّز بجسم أولى من حيّز، فتكون طبائع الأحياز فى الخلاء مختلفة- و هذا محال. فإذا إن كان خلاء لم يكن فيه لا سكون و لا حركة طبيعية و لا أيضا قسرية ما تسلب حركة أو سكونا طبيعيا. و كيف تكون فى الخلاء حركة، و الحركات تختلف بالسرعة و البطء بقدر اختلاف المتحركات و المتحرّك فيه: فما كان أغلظ كانت الحركة فيه أبطأ، و نسبة السرعة إلى البطء فى التفاوت نسبة المسافتين فى الغلظ و الرّقة حتى كلما ازدادت رقة ازدادت الحركة سرعة، فتكون نسبة زمان الحركة فى الملاء إلى زمان الحركة فى الخلاء كنسبة مقاومة ذلك الخلاء إلى مقاومة ملاء أرقّ منه على نسبة الزمانين، فتكون مقاومة موهومة لو كانت لكانت مساوية للامقاومة، و لا مقاومة مساوية لمقاومة لو كانت- هذا خلف. أو تكون الحركة فى الخلاء فى زمان غير منقسم- فهذا أيضا خلف.

(الفصل السابع: فى نفى الجوهر الفرد)

اتصال المقادير بعضها ببعض أن تصير أطرافها واحدة، و اتصالها فى أنفسها أن يكون موجودا بالقوة فى أجزائها حد مشترك.

تماسّ المقادير أن تكون نهاياتها معا من غير أن تصير واحدة.


[1] ب: اختصاص حيزه ذلك.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب