مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: عيون الحكمة    المؤلف: ابن سينا    الجزء: ۱    الصفحة: ۴۰   

فهذه هى القوى المشتركة للحيوانات الكاملة من حيث هى حيوانات كاملة.

و كلها كمالات أجسام على سبيل تصوّر تلك الأجسام بها. فلذلك لا تتمّ أفعالها إلّا بالأجسام. و تختلف بحسب الأجسام: أمّا المدركة فيعرض لها إذا انفعلت آلتها أن لا تدرك، أو تدرك قليلا، أو تدرك لا على ما ينبغى- كما أن البصر إمّا أن لا يرى، أو يرى رؤية ضعيفة، أو يرى غير الموجود موجودا أو خلاف ما عليه الموجود بحسب انفعال الآلة. و يعرض لها أنها لا تحسّ بالكيفية التي فى آلتها، إذ لا آلة لها إلى آلتها؛ و إنما تدرك بالآلة، و يعرض لها أن لا تدرك فعلها لأنه لا آلة لها إلى فعلها؛ و يعرض لها أن لا تدرك ذاتها لأنه لا آلة لها إلى ذاتها؛ و يعرض لها أنها إذا انفعلت عن محسوس قوى لم يحس بالضعيف أثره، لأنها إنما تدرك بانفعال آلة. و إذا اشتد الانفعال ثبت الأثر. و إذا ثبت الأثر لم يتمّ انتعاش غيره معه. و يعرض لها أن البدن إذا أخذ يضعف بعد سنّ الوقوف أن يضعف جميعها فى كل شخص، فلا يكون و لا شخص واحد تسلم فيه القوة الحساسيّة. فاذن هذه كلّها بدنية؛ و كذلك المحرّكة، و ذلك فيها أظهر لأن وجودها بحركة آلات فيها، و لا وجود لها من حيث هى كذلك ذا فعل خاص.

(الفصل السادس عشر: فى الإنسان)

و من الحيوان الإنسان: يختص بنفس إنسانية تسمّى نفسا ناطقة، إذ كان أشهر أفعالها و أوّل آثارها الخاصّة بها النطق. و ليس يعنى بقولهم: نفس ناطقة- أنها مبدأ المنطق فقط، بل جعل هذا اللفظ [15 ا] لقبا لذاتها.

و لها خواص: منها ما هو من باب الإدراك، و منها ما هو من باب الفعل، و منها ما هو من باب الانفعال. فأمّا الذي لها من باب الفعل فى البدن و الانفعال‌


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب